كلية الطب جامعة البصرة تقيم ندوة علمية عن اضطرابات الجنس لدى الاطفال
   |   
كلية الطب جامعة البصرة تنظم حلقة دراسية (سمنار) عن مراقبة الجنين اثناء الحمل
   |   
كلية الطب جامعة البصرة تعقد ورشة عمل عن ارتفاع الضغط الرئوي ومستجدات التشخيص والعلاج
   |   
كلية الطب جامعة البصرة تنظم ندوة علمية عن اخر المستجدات في مرض السكري
   |   
تقرير فيديوي عن عقد فرع الكيمياء الحياتية لندوة علمية حول مرض السكري بحضور عميد كلية الطب
   |   

الرؤية والرسالة والاهداف

 يسعى الفرع إلى بناء طبيب كفء متميزمن خلال إرساء اللبنة الأساسية لأستكمال حلقات إعداد هذا الطبيب لربط العلاقة بين الأمراض والمسببات الجرثومية ويتم ذلك من خلال إعطاء منهاج الأحياء المجهرية الذي يتضمن تحديثات علم الجراثيم الطبية, الفيروسات ,علم المناعة السريرية , الفطريات الطبية والطفيليات الطبية وتطوير أسلوب المحاضرة النظرية والعملية وحلقات المناقشة من اجل استيفاء الطالب لشروط المستوى المنشود , وكذلك وضع أسس تقويم الطلبة فصليا وسنويا من خلال برنامج تقويمي خاص. يضع الفرع البرنامج وخطة قبول طلبة الدراسات العليا وإعدادهم لنيل شهادتي الماجستير والدكتوراه وإعداد مشاريع عمل تعالج المشكلات الصحية المحلية ضمن الأمراض الانتقالية بشكل عام بالإضافة إلى مشاريع الخطة البحثية للتدريسيين والتي تجرى بشكل انفرادي او بمجاميع الفريق البحثي ضمن الاختصاصات التي يتطلبها العمل . يقوم الفرع بتهيئة الكادر التدريسي المؤهل لتغطية الملاكات التدريسية ويطمح الفرع إلى إنشاء وحدة متخصصة بحثية تشخيصية للأمراض الانتقالية في المنطقة الجنوبية تؤدي خدمات تشخيصية للمجتمع وتشكل مصدرا ميدانيا للخطة البحثية الطموحة لفترات لا تقل عن عشرة سنوات قادمة.
الرؤية:
نسعى من خلال مختبر الاحياء المجهرية للدراسات الأولية وباستخدام الوسائل والطرق العلمية الحديثة والمتبعة عالميا لتوصل المعلومات الدقيقة لطلبة كلية الطب والتي تتماثل مع المقرر النظري لفهم واستيعاب الامراض التي تسببها الجراثيم والفايروسات والفطريات المرضية والتداخلات المناعية لها وطرق تشخيصها المعتمدة مختبريا وبما يرقى بالمستوى العلمي لفرع الاحياء المجهرية ويحقق رؤية ورسالة كلية الطب في البصرة.
الرسالة:
أن مختبر الاحياء المجهرية للدراسات الأولية يتبع منحا عالميا رصينا وبما يتلائم مع المقرر النظري المعد لطلبة المرحلة الثالثة يهدف من خلاله الى استخدام الطرق العملية التشخيصية الكفيلة بتسهيل مهمة فهم واستيعاب اهم الأمراض التي تسببها الاحياء المجهرية المرضية وبما يساهم برقى وتطور مهمة التدريس في فرع الاحياء المجهرية
أهداف الفرع الرئيسية
1 .الارتقاء بمستوى الدراسات الجامعية وتنويعها وتوفير مستلزماتها المختلفة .
2.إعداد الهيئة التدريسية والباحثين الذين يتطلبهم قطاع التعليم العالي والبحث العلمي وذوي الاختصاصات المهنية والتطبيقية الذين تحتاج إليهم دوائر الدولة ومؤسساتها المختلفة بما يتطابق مع متطلبات التعليم العالي في العراق.
3.تهيئة المتخصصين بالمؤهلات العالية التي تتيح الحصول على شهادات الدبلوم العالي والماجستير والدكتوراه لسد احتياجات سوق العمل .
4.العمل على تعميق التوازن بين تقدم العلوم النظرية وبين الجوانب التطبيقية منها.
5.التفكير في مشكلات المستقبل الصحية والاجتماعية والاقتصادية والعلمية وتصور الحاجات البعيدة والعمل على إيجاد الحلول.
6.توفير الأسباب الفنية والمادية التي تكفل ممارسة أعضاء الهيئة التدريسية والباحثين في التدريس والبحث العلمي في جو من الطمأنينة والاستقلال اللازمين للتفكير والإبداع.
7.العناية بتوجيه الطلبة واختيار أفضل الوسائل لتوسيع نشاطاتهم وتعميق تخصصاتهم العلمية والمهنية ضمن خطة التنمية وحاجة البلد وتنمية الابتكار والإبداع والمبادرة لديهم.
8.تقديم الخدمات الاستشارية العلمية والفنية للدولة ومؤسساتها المختلفة والقطاعات الأخرى.
9 .العمل على ربط الدراسات العليا بالحاجات المرحلية لخطط التنمية والاستجابة لها المساهمة في وضع المقترحات والضوابط لحلها.
11.العمل على تحديد موضوعات الرسائل والأطروحات العلمية لجميع الدراسات العليا بما يضمن تنمية وتوجيه البحث المرتبط بمتطلبات المشكلات العلمية والصحية والاجتماعية على ان تتولى الجامعة تحديدها وإعلانها للطلبة في وقت مناسب.

دخول المحررين

ddddddddddddddddddddddddddd
ffffffffffffffffffffffffff
تواصل معنا