عمادة كلية الطب تعقد اجتماعاً لمناقشة متطلبات المستشفى الجامعي
   |   
رسالة ماجستير في كلية الطب تناقش موثوقية طرائق قياس احجام اورام الغدة النخامية
   |   
اعلان عن دورة تدريبية
   |   
مجموعة من تدريسيي كلية الطب يزورون الاقسام الداخلية
   |   
تدريسي من كلية الطب يحصل على جائزة المتميزين مدى الحياة في قائمة ماركيز العالمية
   |   

الرؤية والرسالة والاهداف

 رسالة الفرع
وتتمثل رسالة الفرع في تقديم الإرشادات والمعلومات في مجال علم الأدوية بما يؤهل ويعلم طلبة الدراسات الأولية والعليا في كلية الطب وكذلك طلبة المهن الأخرى ذات العلاقة وبما يؤدي إلى الاستعمال الأمثل والفعال والمأمون للأدوية والتركيز على الجوانب الأخلاقية في وصفها مع التأكيد على التعلم طويل الأمد وان يكون التعليم مرتكزا على الطالب. وتتضمن رسالة الفرع أجراء بحوث عالية الجودة تستهدف المشكلات المحلية للأدوية والسموم والكشف عن الأدوية المغشوشة وكذلك إعداد وتطوير كادر بمواصفات عالية .ويحاول الفرع أن يخدم المجتمع بوصفه جهة استشارية للمسائل الدوائية وكذلك من خلال تقديم خدمات أخرى مثل المناطرة الدوائية والتعليم الطبي المستمر.
الرؤية
يطمح فرع علم الأدوية في كلية طب البصرة في أن يكون مؤسسة متميزة ومعروفة في مجال علم الأدوية والعلاجيات في العراق بخاصة وفي المنطقة بعامة عن طريق تقديم مناهج وخدمات متميزة في تعليم وتدريب طلبة كلية الطب وكذلك طلبة الكليات الأخرى في المجموعة الطبية.
أهداف فرع الأدوية
1 .إيصال مستوى من المعلومات التي تشكل القاعدة الأساسية للعلاج الدوائي في الممارسة الطبية في المستقبل وأن يتمكن الطالب في نهاية المنهج من الآتي:
أ. فهم آلية عمل الدواء على المستوى الجزيئي والخلوي ويشمل ذلك التأثيرات المفيدة والضارة للدواء.
ب. أن يستوعب حركية الدواء داخل الجسم ويشمل ذلك الامتصاص والتوزيع والتمثيل والطرح والقدرة على تطبيق ذلك خلال المعالجة الطبية.
ت. تعريف الطالب على إن الأدوية يمكن أن تؤثر على أجهزة الجسم كافة, وإن تكون له القابلية على تصنيف تلك الأدوية حسب تأثيرها على أجهزة الجسم لأغراض عملية.
ث. معرفة دواء واحد على الأقل يمثل كل مجموعة دوائية وبخاصة الأدوية ذات الأهمية العملية.
ج. تنمية قابلية الطالب على وصف مجاميع الأدوية وبخاصة الأساسية منها والتي تستعمل في العلاج الطبي, وان يكون مدربا بطريقة تؤهله للحصول على معلومات عن أية أدوية أخرى بضمنها الجديدة عن طريق التعليم الذاتي.
ح. معرفة الاثار الجانبية الخطيرة ونواهي الاستعمال لكل دواء يمثل المجموعة.
خ. التعرف على المبادئ الأساسية للتسمم الحاد بالأدوية والمشكلات الأخرى الخاصة بالأدوية مثل الإدمان وسوء الاستعمال.
د. تشجيع طلبة الدراسات الأولية على البحث والتقصي من خلال بحوث الطلبة والتكليف بكتابة التقارير العلمية وعقد الحلقات النقاشية.
2 .إجراء البحوث والدراسات في مجال علم الأدوية الأساسي والسريري وعلم السموم بهدف البحث عن المعرفة والمساهمة في حل المشكلات التي تخص الأدوية في مجتمعنا العراقي بعامة والبصري بخاصة.
3 .يمد الفرع يد التعاون مع الدراسات الأولية والعليا السريرية والأساسية في كلية الطب والهيئة العليا للاختصاصات الطبية وكذلك كليات المجموعة الطبية من كلية طب الأسنان والصيدلة وإجراء الحلقات النقاشية وعقد المؤتمرات وكذلك إجراء البحوث المشتركة والإشراف على طلبة الدراسات العليا.
4 .يسعى الفرع أن يكون جزأ من منظومة المراقبة الدوائية بالتعاون مع دائرة صحة البصرة لرصد الحالات الدوائية الشاذة وحالات حدوث التسمم الدوائي والأدوية المزيفة. كما يطمح الفرع الى إنشاء وحدة استعلامات الأدوية والسموم ومختبر المناطرة الدوائية لتقديم خدمات الى المجتمع.

دخول المحررين

ddddddddddddddddddddddddddd
ffffffffffffffffffffffffff
تواصل معنا