كلية الطب جامعة البصرة تقيم ندوة علمية عن اضطرابات الجنس لدى الاطفال
   |   
كلية الطب جامعة البصرة تنظم حلقة دراسية (سمنار) عن مراقبة الجنين اثناء الحمل
   |   
كلية الطب جامعة البصرة تعقد ورشة عمل عن ارتفاع الضغط الرئوي ومستجدات التشخيص والعلاج
   |   
كلية الطب جامعة البصرة تنظم ندوة علمية عن اخر المستجدات في مرض السكري
   |   
تقرير فيديوي عن عقد فرع الكيمياء الحياتية لندوة علمية حول مرض السكري بحضور عميد كلية الطب
   |   

الرؤية والرسالة والاهداف

الرؤية :
يسعى الفرع بان يكون معروفا ومتميزا في حقل الكيمياء الحياتية والكيمياء السريرية في البصرة خاصة والعراق بصورة عامة وذلك عن تدريس وتعليم هذه المواد لطلبة الكليات الطبية والاخرى المساندة. وكذلك إعداد خريجين مؤهلين وذوي كفاءة عالية للقيام بالعمل المختبري والتشخيصي المتقدم للحصول على الفائدة القصوى للعناية بالمرضى.
الرسالة:-
يختص الفرع بتعليم مادة الكيمياء الطبية والكيمياء الحياتية والكيمياء السريرية لطلبة كلية الطب في الدراسات الأولية وكذلك طلبة الدراسات العليا. ويقوم الفرع بتدريس مواد الكيمياء الحياتية والكيمياء السريرية لطلبة كليات الصيدلة والأسنان , وكذلك تدريس مادة الكيمياء السريرية لطلبة الدراسات العليا في فروع الأمراض و الأحياء المجهرية و الأدوية في كلية الطب و أيضا للكليات العلمية الأخرى في الجامعة, و كذلك طلبة الهيئة العراقية للاختصاصات الطبية و المجلس العربي للاختصاصات الطبية. باختصاري هدف الفرع بشكل أساس إلى تدريب الطلبة على كيفية معرفة المركبات الكيمياوية العضوية وغير العضوية والتركيز على المواضيع ذات العلاقة من الناحية الطبية مثل التفاعلات الحيوية والأيضية داخل جسم الإنسان وعلاقتها بالامراض الناتجة عن الاضطرابات الأيضية والملابسات الكيمياوية الحيوية. ويسهم أعضاء الهيئة التدريسية في القسم في المجالات البحثية والاستشارية للأقسام الأخرى في كلية الطب وبقية كليات الجامعة والجهات الصحية في محافظة البصرة بما يتعلق الأمر في مجال الكيمياء الحياتية السريرية والتحليلات المختبرية. وكذلك يسعى الفرع الى تخريج طلبة دراسات عليا ذوي اختصاص في مجال الكيمياء الحياتية السريرية ومؤهلين للتدريس والبحث وتقديم الخدمات الاسشارية و الطبية و التشخيصية و المختبرية المتطورة. وبالنسبة الى خدمة المجتمع يقدم الفرع نشاط متميز وخدمات مهنية و تقنية مهمة من خلال عدد من الوحدات التخصصية, إضافة الى المشاركة الفعالة للفرع في اعمال وحدة الإخصاب المساعد, والخدمات الأستشارية. وكذلك للفرع توجهات بحثية تخدم واقع البصرة بخاصة والعراق عامة وتعنى بالمعرفة الكيميائية والتشخيصية وخاصة في مجال البحوث التي تعنى بأمراض القلب التاجية والسكري وعلاقتهم بنمط الدهون والمواد المضادة للأكسدة وكذلك الدلائل الكيميائية في أنواع السرطان.
الاهداف التعليميـــة
. أهداف الدراسات الأولية
أما الغاية والهدف من تدريس هذه المواد وما ينبغي ان يتعلمه الطالب فيمكن تلخيصها بما ياتي:-
1 -الأهداف العامة:
أ- تدريس الطالب مع كيفية التعرف على المركبات الكيميائية للمواد العضوية واللاعضوية,أساسياتها, تحليلاتها, وتطبيقات ذلك مختبريا.
ب- تزويد الطالب بمعلومات كافية عن الكيمياء الحياتية تمكنه من فهم ما يجري من فعاليات حيوية في جسم الإنسان على مستوى الجزيئات, وكيفية ترابط وظائف الأعضاء والأنسجة المختلفة مع بعضها لتؤدي هذه الفعاليات الحيوية بصورة طبيعية.
ج- فهم مبادئ عمليات الأيض الحيوية التي تمكن الطالب من معرفة ما يجري خلف ذلك في حالة المرض وتطبيق هذه الأهداف بدروس عملية وتبيان الطرق المستخدمة في تشخيص بعض الامراض.
2 -ما يتعلمه الطالب:
أ- التفرقة بين مختلف المواد الكيمياوية من ناحية التركيب سواء لجسم الإنسان او غيرها.
ب- معرفة عمليات الأيض الحيوي في جسم الإنسان في الحالة الطبيعية والمرضية.
ج- معرفة كثير من الحالات المرضية التي لها علاقة باضطراب عمليات الايض الحيوي.
ء- تكوين خبرة مناسبة في طرق التشخيص الكيمياوي بصورة عملية.
ب. أهداف الدراسات العليا :
1 -إعداد كوادر متخصصة في الكيمياء الحياتية الطبية لتلبية احتياجات كليات الطب والمعاهد الصحية في القطر لهذا الموضوع.
2 -إعداد كوادر متخصصة في هذا الموضوع لسد احتياجات المؤسسات الصحية المتزايدة نتيجة التطور الكبير الذي تشهده تلك المؤوسسات في العراق.
3 -إجراء البحوث التي تهم المنطقة الجنوبية من القطر بشكل خاص ومنطقة الخليج العربي بشكل عام.
4 -تطوير المستوى العلمي لمنتسبي الكلية.

دخول المحررين

ddddddddddddddddddddddddddd
ffffffffffffffffffffffffff
تواصل معنا