عمادة كلية الطب تعقد اجتماعاً لمناقشة متطلبات المستشفى الجامعي
   |   
رسالة ماجستير في كلية الطب تناقش موثوقية طرائق قياس احجام اورام الغدة النخامية
   |   
اعلان عن دورة تدريبية
   |   
مجموعة من تدريسيي كلية الطب يزورون الاقسام الداخلية
   |   
تدريسي من كلية الطب يحصل على جائزة المتميزين مدى الحياة في قائمة ماركيز العالمية
   |   

الرؤية والرسالة والاهداف

 تم إعداد الرؤية والاهداف والرسالة لفرع طب المجتمع بضوء استقراء دقيق لما قدمه ويقدمه ويرنو إلى تقديمه في المستقبل المنظور والبعيد للمؤسسة الجامعية ولكلية الطب كصانع للكفاءات الطبية وكموجهه للطاقات نحو خدمة المجتمع. ومع إن هذه الرؤية والأهداف والرسالة لم تكن وليدة اللحظة بل هي نتاج لصياغات متعددة منذ تأسس الفرع في العام الدراسي 1971 -1972 إلا إن الصيغة الحالية تعبر عن الفلسفة الراهنة للفرع و تعتبر مرشدا للمستقبل المنظور والبعيد وتتطابق الأهداف لطب المجتمع بنسبة عالية مع أهداف كلية الطب ولكن الفرع يحتفظ بجوانب نوعية خاصة به وان كانت تقع أيضا في سياق الإطار العام لمنظور كلية الطب.

رسالة الفرع

يلتزم فرع طب المجتمع في كلية الطب-جامعة البصرة برسالة مؤداها الإيمان العميق والجهد المتواصل لغرس مفاهيم وأسس وممارسات طب المجتمع او طب الصحة العامة على المستوى الفلسفي والتطبيقي العملي والأكاديمي. لذلك يقوم الفرع بكل نشاط يسهم في تعزيز وحماية واسترداد الصحة على المستوى الجمعي والفردي وفي التعليم الطبي والبحث العلمي والعمل الاستشاري. كذلك يسعى الفرع الى نشر ثقافة المشاركة والعمل الفرقي المنظم الشمولي لحل المعضلات ومعالجة الخلل باتجاه بناء منظومات العمل. ويتميز فرع طب المجتمع برياديته في الدراسات العليا من حيث التنوع والعدد وجودة الأداء ويتبنى شكال للمنظومة الصحية في العراق في المستقبل المنظور تتمحور على الرعاية الصحية الأولية وطب الأسرة ضمن منظومة صحية متكاملة عادلة.

أهداف الفرع

1 .المساهمة بفاعلية لتهيئة أطباء قادرين على تلبية مصالح المجتمع بالعمل على تعزيز وحماية واسترداد الصحة وتأهيل المعاقين من خلال حزمة من برامج التعليم والتعلم النظري والعملي والميداني معززا بتبني أسلوب حل المشاكل والمجاميع الصغيرة

2 .تعزيز القدرات البحثية على مستوى الفرع وكلية الطب - جامعة البصرة وعلى مستوى المنظومة الصحية في العراق.

3 .المساهمة في انجاز البحوث والإشراف على انجازها بما يعزز تحقيق أهداف الفرع وبما يدعم حل المعضلات الصحية في البلد.

4 .تقديم المشورة العلمية للشركاء المحليين والوطنيين والمنظمات غير الحكومية ضمن نطاق الصحة العامة وأهداف الفرع والمصالح الوطنية.

5 .تعزيز ودعم وتقييم تطبيق منظومة طب الأسرة في العراق.

6 .دعم الجودة في التعليم الطبي والخدمات الصحية بما يساعد في الوصول الى مستوى عال ومرموق للمؤسسات التعليمية والصحية في العراق من حيث الكفاية والفاعلية والكفاءة وتوافر العلوم والتقنيات الحديثة.

9 .تعزيز التعاون المتبادل مع المؤسسات والمنظمات العلمية والمهنية الوطنية والعالمية وبما ينسجم مع رسالة وأهداف الفرع.

الرؤية المستقبلية للفرع

انطالقا من تنامي الشعور المجتمع ومن اجل دعم تطبيق منظومة صحية تقوم على الرعاية الصحية الأولية وطب الأسرة كخيار استراتيجي في العراق واسترشادا برسالة وأهداف كلية الطب وفرع طب المجتمع يسعى الفرع إلى تلبية الحاجة لكفاءات عالية التدريب والإعداد في اختصاصات طب المجتمع وطب الأسرة.ولتعزيز ذلك سيسعى الى توسيع دائرة الدراسات العليا أفقيا وعموديا من خلال شطر دراسة الماجستير لتغطي أكثر من اختصاص دقيق والعمل على فتح دراسة الدبلوم المهني العالي في اختصاص طب الأسرة وضرورة تحقيق الجودة العالية في التعليم العالي والخدمات الصحية في العراق واتخاذ الخطوات المناسبة لتأسيس معهد لطب المجتمع او طب الصحة العامة. كما ان الفرع سيسعى بجد لتعزيز كوادره بالعدد والعدة تمشيا مع تزايد الدور المتوقع منه ونتطلع إلى رؤية فرع طب المجتمع لاعبا محوريا في تطوير إستراتيجية التعليم الطبي والخدمات الصحية ورائدا في مجال البحث العلمي.

دخول المحررين

ddddddddddddddddddddddddddd
ffffffffffffffffffffffffff
تواصل معنا