نبذة عن الكلية

  نبذة عن الكلية 

صدر أمر تأسيس هيئة الطب عام 1967/1966م الموافق 1387/1386هـ بحسب المادة الرابعة من قانون رقم (8)، وقد بدأت الدراسة الفعلية فيها سنة 1968/1967 بقبول (67) طالباً وطالبة وكانت هيئة الطب في البصرة آنذاك تدار من قبل مجلس جامعة البصرة بصورة مؤقتة بالتعاون مع لجنة خاصة تتألف من: د. عبدالهادي محبوب/ رئيس جامعة البصرة، د. شاكر توفيق/ رئيس صحة محافظة البصرة، د. محمد حسين السعدي/ رئيس قسم الجراحة/ مستشفى البصرة الجمهوري، د. مصطفى رجب النعمة/ رئيس شعبة الأمراض القلبية، د. يوسف عرب/ عميد هيئة العلوم وكالة. وفي عام 1967 أصبحت هيئة طب البصرة تسمى كلية الطب. وكانت السنة الأولى في الكلية بإشراف كلية العلوم، حيث قام أعضاء هيئة كلية العلوم بالإشراف على تدريسات طلبة الصف الأول في موقع كلية العلوم في قضاء شط العرب (التنومة)أما في الصف الثاني فقد انتقلت التدريسات إلى بنايات مستشفى الأمراض الصدرية القديم المجاورة إلى مستشفى البصرة العام، وذلك بعد تطويرها مع بناء قاعات للتدريس. لقد تخرج من الوجبة الأولى (34) طبيبا وكان ذلك سنة 1973/1972م وان مدة الدراسة هي ( 6 ) سنوات، يمنح الطالب المتخرج بعدها شهادة البكالوريوس في الطب والجراحة.

إن المستشفيات التعليمية المهيئة لتدريب الطلبة هي مستشفى البصرة العام وهو من مستشفيات البصرة القديمة ومستشفى الموانئ العام ومستشفى الصدر التعليمي ومستشفى الولادة والطفل ومستشفى الفيحاء. انتقلت الكلية الى أماكن عدة ففي البداية وكما سلف ذكره كانت مع كلية العلوم ثم انتقلت إلى مستشفى الأمراض الصدرية القديم ثم انتقلت الى موقع مستشفى الصدر التعليمي وأخيراً استقرت في بنايتها الجديدة مقابل مستشفى الصدر التعليمي في ايلول 2011.

تمنح الكلية اضافة الى شهادة البكالوريوس شهادة الدكتوراه والماجستير في اختصاصات الأحياء المجهرية وطب المجتمع والأدوية والأمراض والكيمياء الحياتية فضلا عن شهادة الدبلوم العالي في الفروع السريرية كالكسور والنسائية والتخدير. يتكون الكادر التدريسي في الكلية من اختصاصات متعددة تشمل العلوم الاساسية والسريرية وباعلى الدرجات العلمية والشهادات .

شهدت الكلية منذ تأسيسها تطوراً كبيراً في عطائها العلمي والتربوي والثقافي وهي ترفع شعار (الجامعة

في خدمة المجتمع) لذلك فان من أهدافها الأساسية إعداد كادر طبي يكون مهيئاً مهنياً وأخلاقياً وسلوكياً لتقديم الخدمات الوقائية والتشخيصية والعلاجية للمجتمع، كما تقدم الكلية الاستشارات الطبية في المؤسسات الصحية وكذلك من خلال المركز الاستشاري الطبي لجامعة البصرة. وللكلية اصدارات علمية وثقافية ونشرات تثقيفية كثيرة فعلى الصعيد الأكاديمي تستمر كلية الطب بإصدار مجلتين علميتين هما المجلة الطبية لجامعة البصرة )من عام 1977 ولحد الان( ومجلة البصرة الجراحية ) من عام 1995 ولحد الان ( ولا يفوتنا أن ننوه بان كلية الطب لها علاقة علمية وطيدة ومستمرة مع كليات الطب في العراق وفي بعض الدول العربية والأجنبية. وأخيراً، احتفلت الكلية في الرابع والعشرين من نيسان 2017 باليوبيل الذهبي بعد مسيرة حافلة بالعطاء استمرت خمسين عاماً، وفي عام 2020 أكملت الكلية تخريج دفعتها الثامنة والاربعين من الأطباء.