برنامج البكالوريوس

برنامج البكالوريوس

 

يتم تدريب الطلاب ليكونوا قادرين على اكتساب المعرفة وفهم العلوم الأساسية والطب السريري وطب المجتمع. يجب أن يتعلموا المهارات اللازمة لتحديد التشخيص وأداء الإجراءات السريرية الرئيسية. يجب أن يتعلموا أيضًا نهج التعامل مع المرضى والوقاية من المرض. يتم تحقيق ذلك من خلال مجموعة واسعة من الأساليب العلمية مثل المحاضرات والبرامج التعليمية والجلسات العملية والسريرية (العيادات الخارجية و الردهات وغرف الطوارئ وصالات العمليات الجراحية) والندوات وتدريبات حل المائل السريرية والمناقشات وتبادل الأفكار التفاعلية في تدريس المجاميع الصغيرة. ان التقييم اليومي من خلال الواجبات المناطة والاختبارات وسجلات النقييم السريري والتدريس السريري المبرمج والمشاركة النشطة للطلاب، سيشجع على فرض وتطبيق المعرفة والمهارات التي يتم تدريسها لهم. يشمل التعلم بمساعدة الكمبيوتر على الدمى الطبية المعتمدة على الكمبيوتر في مختبر المهارات السريرية والمكتبة الإلكترونية في المكتبة الرئيسية للكلية وأيضًا على المجهود الشخصي عبر الإنترنت. قد تتضمن أيضًا مقاطع فيديو حول الأمراض والفحوصات الطبية المختلفة. تتوفر معظم المحاضرات النظرية للطلاب من خلال موقع التعليم الإلكتروني للكلية. يتم التركيز الآن بشكل أكبر على تعزيز التعلم المتمحور حول الطالب (بدلاً من التعلم المتمحور حول المحاضر) والذي من شأنه تشجيع التفكير ومهارات حل المسائل الطبية. يجب استبدال كلمة التدريس بالتعلم كهدف نهائي من خلال زيادة إمكانية تحويل التدريس إلى عملية تعلم من خلال طرق مثل التطبيق الفوري للمواد التي يتم تدريسها في موقف واقعي ، وتعليم الآخرين ، والممارسة عن طريق العمل ، ومجموعات المناقشة ، والشرح. و اخرين. يتم تشجيع طلاب الطب ليكونوا علميين وعلماء. لذلك ، فإن معالجة الأنشطة البحثية في المناهج أمر ضروري. يعتمد انخراط طلاب الطب في CMUB للبحث على طريقتين.:

(1) أحدهما اختياري حيث تشكل مجموعة بحثية من 5 طلاب كحد اقصى وتحت إشراف أحد أعضاء هيئة التدريس ،حيث يقدمون مشروعًا بحثيًا ، وينفذون هذا المشروع ، ثم يكتبون النتائج ويقدمون العمل في مؤتمر بحثي طلابي خاص في يوم واحد. يمكن أن تحتوي كل مجموعة بحثية على مجموعة متنوعة من الطلاب من نفس المستويات التعليمية أو مختلفة. يتم إضافة درجتين إلى ثلاث درجات إلى السعي السنوي للطالب قبل الاختبار النهائي في الموضوع ذي الصلة بالعمل البحثي إذا تم قبول البحث من قبل اللجنة المخصصة.

(2) الاخر الزامي في السنة الرابعة أثناء الدوام في طب المجتمع، حيث ينقسم الطلاب إلى مجموعات مكونة من 10 طلاب ؛ كل مجموعة تحت إشراف عضو من الهيئة التدريسية، يخططون وينفذون ويقدمون العمل البحثي. تستحق هذه المهمة البحثية 10٪ من السعي السنوي في مادة طب المجتمع للسنة الدراسية الرابعة في كلية الطب. في كثير من الحالات ، تستند هذه المشاريع البحثية على توليد البيانات التجريبية (القائمة على المؤسسات الصحية أو القائمة على السكان). الاقتراح قيد الدراسة هو جعل العمل البحثي للطلاب إلزاميًا كمشروع تخرج ، بدءًا من السنة الدراسية الثانية ويجب على كل طالب أو مجموعة من الطلاب التعامل مع عمل بحثي واحد في أي وقت من السنة الدراسية الثانية إلى الخامسة قبل تخرجهم. التدابير التصحيحية المقترحة

1. يجب أن يكون مفهوم الطب المسند بالأدلة (EBM) جزءًا لا يتجزأ من برنامج التدريس السريري ويجب أن يحكم المعلومات المقدمة للطلاب.

2. تعزيز التعلم المتمحور حول الطالب لتشجيع التفكير ومهارات اتخاذ القرار.

3. تناول الأنشطة البحثية في المناهج حيث يشترط على الطالب أن يكون عالماً وباحثاً

للأطلاع على البرامج الدراسية :