كلية الطب تنظم ورشة علمية حول التعليم الطبي

نظمت كلية الطب في جامعة البصرة ورشة عمل عن التعليم الطبي.
 تضمنت الورشة مناقشة عدد من المواضيع التي تخص التعليم الطبي كمهارات التواصل مع المريض والكوادر الطبية وسبل تحسين مهارات طلبة كلية الطب في التعامل مع المريض وكذلك تعاملهم مع الاطباء الاختصاص وزملائهم في المهنة.
 وكذلك تم مناقشة امتحانات الاوسكي  لطلبة كلية الطب وكيفية تطبيقها بشكل علمي ومنهجي صحيح .ومناقشة اهمية مختبر المهارات السريرية في تدريب الطلبة مع الاعداد الكبيرة لهم. اوصت الندوة بضرورة اعطاء اهمية اكبر لتدريس مهارات التواصل وعقد ندوات واصدار كتيبات عملية بذلك توزع على السادة التدريسيين والطلبة ووضع درجة محددة ضمن الامتحانات السريرية لمادة مهارات التواصل في الامتحانات الفصلية والنهائية. واعداد استمارة خاصة موحدة من قبل اللجنة العلمية في كلية حول Blue print assessment sheet وتعميمها على الفروع لغرض الاخذ بها في وضع الاسئلة للامتحانات الفصلية والنهائية. اضافة الى اعادة تفعيل العمل بدرجات التعليم الطبي المستمر من خلال CME credit booklet كتيب احتساب درجات التعليم الطبي لحث التدريسيين بالمشاركة والحضور في الفعاليات العلمية المقامة داخل وخارج الكلية ويعتمد هذا اوكتيب في احتساب تقييم الاداء السنوي للتدريسين.
كما واصت ايضاً باقامة ورشة عمل حول كيفية اجراء المحاظرة التفاعلية والتحول من الالقاء الروتيني للمحاضرة من قبل الاستاذ الى التفاعل الفاعل مع الطلبة وزيادة مشاركة الطلبة في المناقشة والتفاعل اثناء المحاضرة. وضرورة الاهتمام بمختبر المهارات السريرية خصوصاً بوجود الاعداد الكبيرة للطلبة وقلة المرضى الراقدين
في المستشفيات لذا توصي بزيادة التشخيصات لتطوير مختبر المهارات السريرية ليواكب الزيادة الكبيرة في اعداد الطلبة والاستفادة منه في الامتحانات السريرية ايضاً.