ضمن سياستها في الاهتمام بصحة المرضى في المجتمع... جامعة البصرة تقيم ندوة علمية عن مستجدات علاج ارتفاع ضغط الدم

 

اقامت كلية الطب بجامعة البصرة ندوة علمية عن مستجدات علاج ارتفاع ضغط الدم. تطرقت الندوة الى طرق تشخيص وعلاج ارتفاع الضغط قبل واثناء العمليات الجراحية وتقييم مضاعفات ارتفاع ضغط الدم بالايكو وكذلك العوامل النفسية في ارتفاع ضغط الدم وكيفية التعامل معها.

تناولت الندوة التشخيص الدقيق لمرض ارتفاع ضغط الدم وتطلب القياس الدقيق بأستخدام اجهزة قياس ذات معايير معتمدة والتشجيع استخدام الاجهزة الالكترونية الحديثة حتى في البيوت وخارج المؤسسات الصحية للكشف المبكر عن هذا المرض الصامت.

تضمنت الندوة خطوات العلاج والتي تتمثل بإتباع نمط الحياة الصحية بممارسة الرياضة واتباعع نظام غذائي صحي والامتناع عن التدقيق وتقليل الوزن.

اوصت الندوة بضرورة فحص الايكو للقلب لمرضى ارتفاع ضغط الدم المزمن وتقييم مدى المضاعفات الناتجة من ارتفاع الضغط على عضلة القلب وشرايين القلب.فضلاً عن التوصية بإستحداث  فريق متعدد المحاور MDT multidisplinary team مكون من اطباء الباطنية والنفسية والمخدرين والجراحين للتعامل مع حالات ارتفاع ضغط الدم ما قبل العمليات الجراحية وبعدها. 

كما اوصت الندوة ايضاً بإستحداث استشارية خاصة بارتفاع ضغط الدم ويتم من خلالها متابعة المرضى واجراء الفحوصات اللازمة لهم لتقليل المضاعفات وتشخيص الحالات  الغير مستجيبة للعلاج.