ضمن سياستها في تحقيق التكافل الاجتماعي... جامعة البصرة تقيم محاضرة ثقافية عن دور المجتمع في رعاية اليتيم

اقامت كلية الطب بجامعة البصرة محاضرة ثقافية عن دور المجتمع في رعاية اليتيم وذلك تزامناً مع شهر رمضان المبارك .القى المحاضرة موظفي مؤسسة العين للرعاية الاجتماعية.
حيث تعتبر رعاية الأيتام أحد أهم المسؤوليات الاجتماعية التي يتحملها المجتمع. وفي ظل التحديات التي يواجهها الأيتام في حياتهم المبكرة، تلعب الجمعيات الخيرية دورًا حيويًا في توفير الرعاية والدعم لهؤلاء الأطفال الذين فقدوا أحد أو كل من والديهم. 
تناولت المحاضرة التعريف بالخدمات التي تقدمها مؤسسة العين الخيرية والتي تضم كفالة الايتام ومعالجة الامراض السرطانية لمن هم دون سن الثامنة عشر والمرضى الايتام المسجلين في المؤسسة.
 بينت المحاضرة ان دور  المجتمع في رعاية الايتام وكفالتهم يُعد من أجلى مظاهر الإيمان ، فهم أشد حاجة للرعاية والاهتمام. حيث يحتاج الفقير إلى النفقات المادية الحياتية.بينما تمتد حاجات اليتيم لتشمل الجوانب المادية والعاطفية. والمجتمع الخاضع لمقاييس الدين والإيمان يشعر بالمسؤولية تجاه الأيتام ويتحسس آلامهم.
وفي قول الله تعالى: ﴿ كَلاَّ بَل لاَ تُكْرِمُونَ الْيَتِيمَ﴾ تنديد بالمجتمع المادي الجاهلي المعرض عن القيم والمبادئ الأخلاقية. وقد جعل الله تعالى إهمالهم لليتيم عنواناً لانحرافهم