رسالة ماجستير في كلية الطب بجامعة البصرة تناقش دراسة تأثير عقار الدايبيرادامول كمضاد للالتهابات التي تصيب الجهاز التنفسي في الجرذان المختبرية وذلك من خلال معرفة الخلايا الالتهابية والسايتوكينات والتشريح النسيجي.

ناقشت رسالة ماجستير في كلية الطب بجامعة البصرة دراسة تأثير عقار الدايبيرادامول كمضاد للالتهابات التي تصيب الجهاز التنفسي في الجرذان المختبرية وذلك من خلال معرفة الخلايا الالتهابية والسايتوكينات والتشريح النسيجي

 ويهدف البحث الذي قدمه الطالب علي دايم نشمي الى تحسين الالتهابات المرتبطة بمجرى الشعب الهوائية. وان العلاج بمضادات الالتهاب أمر بالغ الأهمية للحياة. هناك أنواع مختلفة من مضادات الالتهاب تُستخدم لتقليل الالتهاب في الشعب الهوائية أو الرئتين، مثل مرض الانقباض الرئوي المزمن أو الربو. تعتبر الأدوية المضادة للالتهابات وحدة أساسية في العلاج.

استنتج البحث ان عقار الدايبيرادمول يمكن ان يكون له تأثير مضاد للالتهابات التي تصيب الشعب الهوائية في الحيوانات المختبرية عن طريق تقليل مستويات السيتوكينات الالتهابية وخاصة نوع IL-6 و TNF-α.وكذلك خلايا الدم البيض (المعتدلة واللمفاوية ووحيدة الخلية)