طلبة جامعة البصرة يحصدون المراتب الأولى في مسابقة التعليم العالي للقراءة .


 

 

حصد طلبة جامعة البصرة على المراتب الأولى في اختبار جائزة التعليم العالي للقراءة حيث تميز ثلاث طلبة من مختلف كلياتها في الجائزة بنسختها الثانية للعام 2024 التي اطلقها معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور نعيم العبودي والتي تعد إحدى أهم المنافسات الثقافية التي تسهم في تعزيز مهارات القراءة والتفكير لدى الطلبة.

الطلبة الفائزون من جامعة البصرة ابدعوا في قراءة وتحليل كتابين وضعتهما اللجنة المنظمة للاختبار هما كتاب(نظرات اسلامية في إعلان حقوق الإنسان) للسيد الشهيد محمد  الصدر وكتاب(المسألة الحضارية..كيف نبتكر مستقبلنا في عالم متغير) للكاتب السعودي زكي الميلاد إذ اثبت الطلبة الفائزون قدرة كبيرة على فهم وتحليل الافكار الجوهرية في هذه الكتب.

وجاءت ابرز نتائج طلبة جامعة البصرة في المسابقة إذ حققت الطالبة في كلية الطب نور الهدى حسام جهاد عمران المركز السادس بدرجة 87 بوقت قدره 22 دقيقة و45 ثانية.

كما حقق الطالب في كلية الطب عبد الله ماجد اصغر محمد تقي  المركز الثامن بدرجة 87 بوقت قدره 27 دقيقة و 71.67 ثانية.

فيما حققت الطالبة في كلية طب الزهراء ميسم احمد كاظم موزان المركز 32 بدرجة 82 بوقت قدره 17 دقيقة و 85.67 ثانية.

وقال رئيس الجامعة الدكتور مهند جواد كاظم إن طلبة جامعة البصرة بحصولهم على هذه المراتب المتقدمة من ضمن (1327) طالبا من اختصاصات علمية وانسانية متنوعة دليل على تواصل جامعة البصرة تحقيق التفوق والريادة في هذه المسابقة المهمة.

 مؤكدا إن هذا التفوق يعكس إصرار الطلبة على النجاح وانهم مصدر فخر للجامعة في مختلف المجالات العلمية والثقافية.

مضيفا إن هذا التفوق ليس انجازا فرديا بل هو جهود مشتركة بين الطلبة والادارات العليا في الجامعة التي تسعى لغرس قيم العلم والمعرفة في نفوس ابنائها ونتطلع لاستمرار هذه الروح المبدعة في كافة المجالات.

واستكمالا لبرنامج المسابقة فإن الفائزين سيكرمون بمبلغ مئة مليون دينار إذ يحصل أول عشرة فائزين على أربعة ملايين دينار لكل فائز فيما يحصل ثاني عشرة فائزين على ثلاثة ملايين لكل فائز فيما يكون نصيب ثالث عشرة فائزين مليوني دينار لكل فائز وكذلك يحصل رابع عشرة فائزين على مليون دينار لكل طالب فائز.